الجمعة، 23 ديسمبر 2011

~| النقد .. والبحث عن التكامل | ~


- بسم الله الرحمن الرحيم -



اللهم صل على محمد وآل محمد


~| النقد .. والبحث عن التكامل | ~

إستفدت كثيراً من أحد الدورات التي كان محاضِرُها إستاذ مدرب 5000 طالب وطالبة في دورات إتزان الحياة , فتطرق لموضوع جداً أفادني وأردت أن أفيدكم فيه , ألا وهو أفق النقد الذي يفقد فنه أغلبنا .







إن النقد من أسهل الأمور التي من الإمكان إمتلاكِها وترصيع الذوات فيها , ولكن منا من يرصع ذلك النقد بإبر تسم أكثر مما تنفع , ومنا من يرصعها بالفيتامينات المُكملة لذات الشخص المنقود .
لاشك انه أمر ضروري بحياتنا لأننا إن رأينا شخصاً يغرق بالبحر من المحتم عليك أن تنقذه دون سؤاله لماذا أتيت إلى هُنا وأنت لا تجيد السباحة ! . الكل يحتاج إلى النقد والكل معرض له والهدف الأول منه الإسعاف والهدف الثاني هو الإرتقاء نحو الافضل .


] قاعدة الساندويج [

ذكر المدرب مثالاً بسيطاً بيّن لنا فيه آفاق غائبة عنا , وشبهه بالساندويج فبالأعلى يوضع بعضاً من الخضروات وفي الأسفل أيضاً لتُعطي المادة الغذائية التي بالوسط طعماً لذيذاً ,  كذلك أنت إن أردت إنتقاد شخصاً إبدأ بالإيجابيات وإنتهي بالإيجابيات وفي الوسط ضع الفيتامينات التي يحتاجها . ودائماَ وجه له الأمر بالإيجابية , مثلاَ : لو أنك فعلت كذا لكان أفضل , وبذلك إن شاء الله يُتقبل منك النقد وتثاب عليه .


ا-أما إذا كنت أنت المنقود ..

ا- إذا كان الخلل الذي وجهه لك موفر : إعتذر له ولا تستخدم أبداً لغة الإعتذار لأنها المعوق وراء كل نجاح , أما إذا طلب منك الأعذار فقدم لهم .


أولا: إن كان الخلل متوفر فيك ..

ب- عدم وجود العيب ..

عيد الكلام بطريقة الموافقه لكلامه ولكن بكلمات مصدريه .. مثلاً : ان قال لك أنت تسرع في كلامك تقول له .. السرعه هي مضره .. وخذ على هذا المجرى .


- ذلك مما إستفدت , وأتمنى أن تصل الفائدة إليكم أحبائي .. و هذا وصلَّ الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين .. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق